صحتك أهم

0
سبب إصابة النساء بالكرش عقب الولادةما سبب إصابة عدد كبير من النساء بالكرش عقب الولادة ؟
أثناء الحمل ونتيجة لتمدد عضلات البطن, يحدث ترهل في عضلات هذه المنطقة وتصبح ضعيفة, هذا بالإضافة إلى أنه في فترة الحمل تحدث تغييرات هرمونية تساعد في زيادة عدد الخلايا الدهنية في منطقة البطن, والتي تتطلع دائما لملء نفسها بالدهون, وكذلك تلعب هرمونات الحمل دورا في زيادة تراكم الماء داخل الجسم, كما أن زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل يزيد من الشهية لتناول الطعام. و يساعد على زيادة ظهور الكرش ما اعتادت عليه السيدات من الركون للراحة في السرير لمدة طويلة, مع كثرة تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

ماذا عن الحزام الذي يربط حول البطن عقب الولادة.. هل يمنع حدوث الكرش ؟
هذا الحزام لن يحمي السيدات من حدوث ترهل بعضلات البطن, ولن يقلل من السعرات الحرارية, بل على العكس من الممكن أن يزيد من ضعف عضلات البطن, ولقد تناقلت عادة استخدام حزام البطن من جيل لآخر اعتقادا أنه يحمي من ظهور أو بروز الكرش, ولكنه قد يساعد في عودة الرحم لوضعه الطبيعي, وليس له مفعول يذكر في منع حدوث الكرش.

وهل تناول المغات عقب الولادة يؤدي إلى زيادة الكرش عند السيدات ؟
( أسفل الموضوع ستجدون ما هو المغات ومرادفاتها في بعض الدول )
يحتوي المغات على عناصر غذائية كثيرة, فهو يحتوي على نشويات ومواد دهنية ومواد سكرية, وعادة يستخدم السمن لتحميره, ويضاف إليه السمسم والمكسرات أثناء إعداده.., و لذا يعتبر المغات ذات سعرات حرارية عالية, ويساعد في بروز الكرش عند السيدات اللاتي يفرطن في تناوله.
لذا أنصح السيدات المعرضات للإصابة بالسمنة والكرش بتجنب تناول الغات, أما السيدات ذوات الوزن الطبيعي فأنصحهن بتناوله لما له من فوائد غذائية كبيرة.

و كيف يمكن التخلص من الكرش عقب الولادة ؟
هناك وسيلتين لعلاج الكرش عقب الولادة :
- الوسيلة الأولى : ممارسة الرياضة لتقوية عضلات البطن, وعلاج ترهلها والرياضة تتمثل هنا في المشي بالنتضام.
يمكن أن يفيدك هذا الموضوع أيضا : كيف امارس رياضة الجري بطريقة صحيحة و سليمة
الوسيلة الثانية : هي اتباع ريجيم غذائي متوازن الذي ذكرته في مقال سابق يمكنك سيدتي قراءته من هنا (الريجيم الغذائي هو الحل) الذي يحتوي على كمية كافية من البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والحديد, حتى تستطيع الأم القيام بمهمة الرضاعة الطبيعية بكفاءة دون أن تضر صحتها وصحت جنينها.

ما هو المغات : نبات عشبي معمر أوراقه قليلة بيضية عريضة خضراء, وساعد الأم على تنظيف الرحم .. وتنقية الدم .. وتقوية النفساء .. وادرار اللبن 
المكونات : ويتكون من حلبة مطحونة ومضاف اليها بعض التوابل منها عرق عسل وسمسم 
يسمى بالمغربية بالكروية أو المساخن

إرسال تعليق

 
Top