صحتك أهم

0
سبب بروز الكرش
في المقال السابق تحدثنا عن الكرش بصفة عامة ( المقال ستجدونه هنا )

كثيرا ما يسأل المصاب بالكرش، ما سبب إصابتهم بالكرش ؟ 
في الحقيقة إن السبب الأساسي هو الإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية, أكثر مما يحتاجه الجسم, مما يضطر الجسم إلى تخزين الزائد على هيئة دهون في مناطق متعددة بالجسم وخاصة في منطقة البطن (الكرش).
ولك أن تعلم أن تناول 200 سعرة حرارية يوميا زيادة على حاجة الجسم الفعلية اليومية, يؤدي إلى زيادة الدهون المتراكمة في الجسم إلى 7 كيلوجرامات خلال عام واحد.
ومن الأسباب الأساسية الأخرى للإصابة بالكرش هي قلة الحركة والنشاط البدني والخلود إلى الراحة والكسل, ويساهم ضعف عضلات البطن في زيادة الإصابة بالكرش.

هل للوراثة دور في انتقال الكرش من الآباء إلى الأبناء ؟
الإحصائيات تؤكد أن للوراثة دورا في ظهور الكرش عبر الأجيال, فلقد أثبتت الدراسات أنه إذا كان أحد الوالدين مصاب بالكرش فإن احتمال إصابة الأبناء بالكرش قد تصل إلى  %40, أما إذا كان كلا الوالدين مصابا بالكرش, فإن احتمالات إنجاب أبناء مصابين بالكرش تزداد إلى %80, أما إذا كان كلا الوالدين لا يعانيان من الكرش, فإن احتمالات الإصابة به تنخفض إلى %8 فقط عند الأبناء.
وأحب أن أقرر أن الأبناء يرثون الاستعداد الإصابة بالكرش ولكنهم لو حافظوا على نظامهم الغذائي واعتنوا بالنشاط الرياضي والحركة, فمن الممكن أن يتجنبو الإصابة بالكرش.

وهل يحدث الكرش نتيجة لاضطرابات نفسية واجتماعية, تجبر المريض على الأكل بشراهة ونهم ؟
وجد أن هناك عددا من الأشخاص وخاصة النساء عندما يصابون بقلق نفسي, أو ما مشاكل عاطفية أو عائلية فإن شهيتهم تزداد لتناول الطعام هروبا من هذه المشكلات, وتكون النتيجة زيادة الوزن والكرش.
ولكن أحبذ أن أوضح أن المصابين بالكرش ليسوا مرضى نفسيين ولا يعانون من أمراض نفسية أو عصبية, والتعاسة لا تسبب الكرش, و الكرش هو الذي يسبب التعاسة والمشكلات النفسية.

وهل اضطرابات الغدد الصماء هي السبب في حدوث الكرش ؟
أمراض الغدد بريئة من هذا الاتهام الشائع بين مرضى الكرش, فأمراض الغدد الصماء ليس لها دور كبير في ظهور السمنة والكرش, ودورها لا يزيد على  %5.

فلان يأكل مني عشرات المرات, ومع هذا هو رشيق و أنا مصاب بالكرش فما السبب ؟
هذا يخضع لعوامل كثيرة, منها أنك عزيزي المصاب بالكرش قد ورثت عدد كبيرا من الخلايا الدهنية في منطقة البطن, أكثر منه بكثير, وهذه الخلايا متعطشة دائما لملء نفسها بالدهون.. مسببة الكرش.
وهناك عامل آخر أن هذا الشخص الرشيق قد يكون أكثر من حركة ونشاطا, ويستهلك سعرات حرارية أكثر منك, وقد يكون الطعام الذي يتناوله كثير الكمية ولكن سعراته منخفضة, فالعبرة ليست بالكمية، بل بالقيمة السعرية.

ازداد وزني وأصبت بالكرش عقب الإقلاع عن التدخين فلماذا ؟
حقيقة الأمر أن الإقلاع عن التدخين قد تصحبه زيادة مؤقتة في الشهية للأكل وبتالي يزداد الوزن, ويظهر الكرش عند البعض, ولقد عزا الباحثون هذه الزيادة في الوزن إلى النقص المفاجئ في مادة النيكوتين في خلايا المخ وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة إفراز مادة السيروتنين التي تؤدي إلى زيادة الشهية لتناول الطعام وخاصة السكريات.. فتكون الحصيلة سمنة و كرش .

اخترنا لك أيضا :

إرسال تعليق

 
Top