صحتك أهم

0

ما هو السرطانما هو السرطان


واحد من أصل خمسة أشخاص في جميع أنحاء العالم يصابون في مرحلة ما خلال حياتهم بمرض السرطان، هذا الأخير يمكن أن يؤثر على كل أجزاء الجسم. السرطان مصطلح جماعي لعدد كبير من الأمراض التي عن طريقها تتكاثر خلايا الجسم بدون السيطرة.

الخلايا الطبيعية تنقسم و تتضاعف حتى يتمكن الجسم من النمو أو تجديد الخلايا القديمة أو الغير فعالة، أما مع مرض السرطان، فيصبح الانقسام فائض للخلايا و ليس له حاجة. إلى جانب ذلك، فإن الخلايا التي تتشكل لا تأخذ شكلها السليم و لا تعمل بشكل صحيح. هذه الخلايا تندمج لتكون كتلة صلبة، وتسمى هذه الكتلة بالورم الخبيث

يسمى الورم في حالة عدم تأثيره على الأنسجة المجاورة ورما حميدا، و يسمى الورم في حالة تأثيره على الأنسجة المجاورة ورم خبيث. و الورم الخبيث هو ما يسمى أيضا بالسرطان، عادة ما تنتشر الأمراض الخبيثة إلى أجزاء أخرى في الجسم، يحدث هذا عندما تنفصل بعض الخلايا من الورم السرطاني و تنتشر في الجسم عن طريق مجرى الدم أو أقنية لمفية، الخلايا السرطانية تشكل ورم جديد في قسم اخر في الجسم، وهذا يدعى النقلة.

ما يسبب السرطان شيء غير معروف، ولكن هناك بعض المخاطر من العوامل التي تزيد من فرصة الحصول على السرطان، مثل التدخين و شرب الكثير من الكحول و التعرض للشمس كثيرا، إضافة إلى النظام الغذائي غير الصحي و بعض المواد المسرطنة مثل أمنيات – أسبست أو الإشعاعات المشعة. 

علاج السرطان

لا يمكن الشفاء دائما من مرض السرطان، العلاج الناجح يعتمد على الموقع، نوع، و مدى انتشاره و معدل نمو السرطان. يتم معالجة المرض عن طريق الجراحة، العلاج الكيميائي و الإشعاع.

اخترنا لك أيضا :

إرسال تعليق

 
Top