صحتك أهم

0
آلام الرأس والشقيقة وكيفية علاجها على الرغم من تعرض الناس كافة للإصابة بأنواع مختلفة من الصداع على مدار السنة، إلا أن الأمر المحير هو أن الصداعات، عموماً، تعد من أقل الأمراض التي يمكن فهمها في عالمنا.
 وفي الحقيقة يمكن لكل أنواع الصداع أن تكون اعراضاً لكثير من الأمراض أو الحالات، ولذلك يصعب غالباً التحديد الدقيق للسبب الحقيقي للصداع.
هناك أشكال وأنواع متعددة للصداع ( آلام الرأس ) ،ما هي أخطر هذه الأشكال ؟

 بعض الأنواع من صداع الرأس فيه خطورة شديدة، ومن أهم هذه الأنواع ان يكون الصداع يحدث نتيجة نزيف في الدماغ، أو صداع ناتج عن التهاب حاد في الأنسجة الدماغية، بالإضافة إلى هذا، هناك العديد من أنواع الصداع التي تشكل خطورة على الصحة، التي ترافق الجلطات الدماغية، في غالب الأحيان يكون الصداع هو مؤشر للمرض، وليس مرض بحد ذاته.

أفضل الطرق للتعاطي مع صداع الرأس وعلاجه :
هنا يجب أولا أن نبدأ البحث عن الأسباب المسببة لهذا المرض، لأنها متعددة جدا.
  فهناك تقييم وتقسيم حالات الصداع إلى حوالي 150 حالة مختلفة، الحالة الأكثر شيوعا منها، هي حالة الشقيق، يتبعها الصداع التوتري، ثم الصداع العنقدي، ويتبعه الصداع الناتج عن أعراض أخرى في التهابات أعصاب وشرايين الوجه و الفك.
يعني أولا يجب تقييم الحالة قبل بدئ العلاج.

هناك صداع يأتي بشكل متتالي أو بشكل متكرر، وتكون شدتها معتدلة إلى قوية، وهذه الحالات يجب ن يتحرك المريض إلى طبيب استشاري، ويطلب منه التشخيص الدقيق لحالته.

أما الحالات الأخرى التي يمكن أن تجمع تحت الصداع الطبيعي، الذي يمكن أن يكون بعد جهد جسدي أو قلة النوم...، في النهاية هذا يكون صداع لفترة قريبة وبسيطة ولا يتكرر.

علاج صداع الرأس للحالات البسيطة 
"صحتك أهم" تنصح المريض أنه في حال، حالات هذه التي تأتي بشكل متقطع ونادر فيمكن أن يكون العلاج بأخذ مسكنات بسيطة مثل (Botox ،Nurofen،ASPIRINE)... .
 أما عندما تتكرر الحالات عليه عدة مرات فننصح المريض بمراجعة اختصاصي، والاختصاصي عليه التشخيص الدقيق، ومعرفة الأسباب، وبالتالي تقديم العلاج الممكن.
أسباب الشقيقة غير معروفة لحد الآن ولكن يمكن تجنب نوباتها بهذه النصائح التي تقدمها "صحتك أهم" :
- أن يأخذ ا لمريض قسط كافي من النوم والراحة.
- تجنب بعض أنواع المأكولات كالشكولات والجبنة الصفراء، والخمر المشروبات الكحولية.

 هناك طريقة أخرى تسمى المحفز العصبي، وهي من الطرق الحديثة ويكون استخدامها عند حالات الشقيقة المستعصية على العلاج الدوائي كما هي يمكن استخدامها في حالات الصرع، حيث يتم زرع مجسات للأعصاب، على العصب القحفي الخارجي.

إرسال تعليق

 
Top